• ×

طلاب المملكة يحصلون على المراكز الأولى و6 جوائز في مسابقة انتل للعلوم العالم العربي 2013

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
(( متابعات )) حصد موهوبو الوطن المراكز الأولى وحصلوا على 6 جوائز في مسابقة انتل للعلوم ـ العالم العربي التي أقيمت في العاصمة الأردنية عمان الأسبوع الماضي وشاركت فيها المملكة ممثلة بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

ومن بين 11دولة و105 مشاركين قدّموا 78 مشروعاً, حاز الطالبان سليمان التويجري وعبد المجيد الزكري من مدارس منارات الرياض الأهلية على المركز الأول في مجال الطب والعلوم الصحية بمشروعهما (استخدام مثبطات MAPK p38 يؤدي إلى انخفاض في كمية IFNB mRNA بشكل هائل وملحوظ في خلايا Macrophages البشرية) ، فيما حاز عبدالملك محمد العوفي من مدرسة الدفي الثانوية بالمنطقة الشرقية على المركز الأول في مجال العلوم الاجتماعية والسلوكية بمشروع ( مع الألوان...نتحسن ).

كما حازت الطالبة يارا محمد جان من مدارس منارات الرياض الأهلية على المركز الأول في مجال علم النبات بمشروع (تأثير غوانوزين أحادي الفوسفات الدوري على حركة الثغور) في مجال علوم النبات ووظائفه، وحازت الطالبة مشاعل عبدالله الغامدي من مدرسة الثانوية 26 في مكة المكرمة على المركز الثاني في مجال الطب والعلوم الصحية,بمشروعها ( تأثير طفرة الجين على مرضى الصلب المشقوق في المملكة ).

وحققت الطالبة رزان أحمد العوز من مدرسة الثانوية 11 في المدينة المنورة المركز الثالث في مجال العلوم الرياضية بمشروع يحمل اسم (النسبة التقريبية "ط"والمضلعات المنتظمة ) , فيما حصلت الطالبة ساره الزرعه من مدارس الكفاح بالأحساء على جائزة خاصة في مجال الفيزياء والفلك لمشروعها (تفعيل استخدام الطاقة الشمسية كبديل للطاقة).

وهنّأ نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع"موهبة" الدكتور عادل القعيد الوطن والطلاب والطالبات وأولياء أمورهم ومدارسهم بهذا الإنجاز الذي تحقق , مؤكداً أن ذلك يجسد ما يوليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس المؤسسة - حفظه الله - من اهتمام بالموهوبين والمبتكرين والمميزين من أبناء وبنات الوطن ،وصولاً لمجتمع معرفي وتحقيق ريادة معرفية سعودية عربياً وإقليمياً ودولياً .

من جانبه عدّ رئيس الوفد المشرف العام على الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي أحمد البلوشي هذه المسابقة كأول مسابقة علمية عربية من نوعها لطلبة المدارس في الفئة العمرية من 14 18 عاماً ، يتنافس فيها طلاب وطالبات من عدد من الدول العربية للفوز بالجوائز التي تقدم في صورة جوائز نقدية أو منح دراسية، من خلال عرض أبحاثهم العلمية.

وبين أن المملكة نافست على جوائز المسابقة بـ 7 مشروعات فردية وجماعية بنسبة زيادة بلغت 75% مقارنة بالعام الماضي، كما شاركت في لجان تحكيم المسابقة ومثلها الدكتور عبد العزيز بن عمر بامعروف من جامعة الملك عبد العزيز ،في إطار سعي موهبة لبناء قاعدة خبرات محلية في مجال تحكيم البحوث والمشاريع العلمية .

كما شاركت المملكة في ورش العمل المصاحبة للمسابقة بورقة علمية بعنوان"اللجنة العلمية ودورها في دعم مشاريع الطلبة" وقدمتها الدكتورة رنيم سالم عضو اللجنة العلمية لأولمبياد إبداع.

image

image

بواسطة : فيصل المشايخ
 0  0  993
التعليقات ( 0 )

تغريداتنا بتويتر

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:54 مساءً السبت 8 ربيع الثاني 1440 / 15 ديسمبر 2018.